اليوم: أكتوبر 19, 2024

Blog Post

مالك معرض بهجة الروح يقدم فرصًا للشباب ذوي الاحتياجات الخاصة

مالك معرض بهجة الروح يقدم فرصًا للشباب ذوي الاحتياجات الخاصة

معرض “بهجة الروح”، هو معرض مخصص للأطفال العاديين والشباب الذين يعانون من إعاقات مختلفة مثل الإعاقة العقلية والتوحد ومتلازمة أسبرجر وتأخر التعلم وفرط الحركة والصم والبكم. صاحبه صلاح الرشيدي،الذي يبلغ من العمر 66 عامًا، قبل أن يبدأ هذا المعرض، كان صلاح يعمل كمصور صحفي منذ 25 فبراير 1982.

أبطال معرض بهجة الروح

من بين المتدربين في معرض بهجة الروح، يوجد أبطال مثل محمود مختار، الذي فاز بلقب بطل العالم في رياضة الدراجات وفاز بـ 84 ميدالية في رياضات مختلفة، ومي المهيملي، بطلة العالم في السباحة وأول مصورة صحفية في العالم من الصم والبكم.

 

 

تصوير محمود مختار أحد أبطال معرض بهجة الروح
تصوير محمود مختار أحد أبطال معرض بهجة الروح

باقي الصور من هنـــــا

وصرح صلاح لموقع “عيون الغد” أنه عمل  كمصور صحفي لمدة 36 عامًا، وقدم فكرة لإنشاء اتحاد للمصورين تابع لجامعة الدول العربية، مثل الاتحادات المهنية للصحفيين والأطباء والمحامين. وقد أسس أشهر اتحاد للمصورين في العراق في عام 1999. وقدم صلاح استقالته من منصبه كمدير مكتب في مصر 6 مرات، ولكن تم رفض الطلب، وأصر على الاستقالة من المنصب منذ 8 مايو الماضي.

صلاح: من المعلم إلى مصور صحفي

بدأت قصة صلاح عندما بدأ في تدريب حالات خاصة بالصدفة. كان يعلم الأطفال في مدارس إعدادية في 5 محافظات. ثم قال له أحدهم إن لديه شاب يرغب في تعلم التصوير. فقال له: “أحضره وتعال”. عندما التقى به، قال له: “لديه مشكلة، هو صم وأبكم، يعني لا يسمع ولا يتكلم”. فقال له: “أعطه 3 أشهر تدريب، ثم يمكنه العمل كمصور صحفي.

تدريب الصم والبكم: قصة صلاح

 قام صلاح بتدريب 64 فتاة وفتى من ذوي الصمم والبكم على مدار 3 دورات في عام 2010. وقرر أنه لن يتعامل إلا مع الصمم والبكم، وعمل معهم على تنظيم 4 معارض. وظل يعمل في مكتبه في شارع التحرير أمام كلية التربية النوعية، ولم يتلق أي دعم حكومي. ورفض العمل مع مركز تابع لوزارة التضامن، لأنه يعتبر أن تعامله مع هؤلاء الأشخاص جعله من أصحاب القلوب البيضاء، ورفض الحصول على دعم من منظمات حقوق الإنسان التي عرضت عليه مبلغًا قدره 50 ألف يورو.

صلاح الرشيدي والتدريب علي الرصيف في إحدي شوارع القاهرة

تدريب التصوير في شوارع القاهرة

يتم تنظيم التدريب مرتين في الأسبوع، حيث يقوم صلاح بتدريب الشباب على التصوير في شوارع القاهرة. وفي بعض الأحيان، يقوم بدفع مبلغ 750 جنيهًا لجلستي استراحة في أحد المقاهي خلال يوم العمل، ويتم تغطية هذه المصاريف من جيبه الخاص. ويبلغ عدد الشباب والشابات الذين يعملون في المعرض 34 شخصًا، بالإضافة إلى أفراد عائلاتهم.

 

التصوير في إحدى شوارع القاهرة
التصوير في إحدى شوارع القاهرة

ويعتبر العمل التطوعي، كما يفهمه صلاح، هو العمل بدون أجر أو مكاسب مادية أو معنوية، بل على العكس من ذلك، يتم دفع التكاليف من جيبه الخاص.

1 Comment

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع أيضاً