اليوم: أكتوبر 19, 2024

Blog Post

موعد المولد النبوي الشريف 2023 والحكمة منه 

موعد المولد النبوي الشريف 2023 والحكمة منه 

موعد المولد النبوي الشريف من أكثر الأسئلة التي يسألها البعض، وذلك لأهمية المولد النبوي الشريف ، حيث يعد ذكرى ميلاد أشرف الخلق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .

موعد المولد النبوي الشريف 2023 

باتت تفصلنا أيام قليلة على المولد النبوى الشريف 2023 ، حيث أشارت الحسابات الفلكية  أن المولد النبوى سوف يكون يوم الأربعاء 12 ربيع الأول الموافق 27 سبتمبر 2023 . 

دار الإفتاء المصرية تستطلع رؤية هلال شهر ربيع الأول 

موعد المولد النبوي الشريف 2023 والحكمة منه 

قامت  دار الإفتاء المصرية باستطلاع رؤية هلال شهر ربيع الأول، وبناءًا على ذلك حددت أن يوم السبت نو أول أيام شهر ربيع الأول، وأن المولد النبوى الشريف سيكون يوم الأربعاء 12 ربيع الأول الموافق 27 سبتمبر 2023، وسيكون شهر ربيع الأول   عدته 30 يوما.

إجازة المولد النبوي الشريف 2023

الكثير من موظفي القطاع الحكومي والقطاع الخاص ينتظر موعد اجازة المولد النبوي الشريف 2023، حيث تعتبر إجازة المولد النبوي من الإجازات الرسمية المدفوعة الأجر في القطاع العام وكذلك الخاص.

صدر قرار من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن يوم الخميس الموافق 28 سبتمبر 2023، يكون إجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين في المصالح الحكومية، والوزارات, وحدات الإدارة المحلية، والهيئات العامة، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص، وذلك بدلا من يوم 12 من شهر ربيع الأول عام 1445 هجرية، وذلك تبعاً لما ستعلن عنه الرؤية الشرعية، بمناسبة المولد النبوي الشريف.

متي ولد النبي؟ 

اتفق جميع الفقهاء على أن الرسول، وُلد يوم الاثنين، كما اتفقوا  أيضاً على أنه وُلد في عام الفيل، ورجَّح العلماء أنه ولد في  ربيع الأول، واختلف الفقهاء في اليوم الذي وُلِد فيه الرسول -صلى الله عليه وسلم- من شهر ربيع الأول. 

نقل ابن كثير، الكثير من الأقوال المتباينة في تحديد اليوم الذي ولد فيه الرسول ؛ فذكر منها تلك الأيام وهي : اليوم الثاني،الثامن، العاشر،  الثاني عشر،  السابع عشر، والثاني والعشرين.

ما هي الحكمة من المولد النبوي يوم الاثنين

المولد النبوي
المولد النبوي

قال الفقهاء، أن النبي صلى الله عليه وسلم ولد يوم الاثنين تحديداً لحكمتين، تم ذكرهما في كتاب الإمام الصالحي”سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد”.

وفسر الفقهاء، الحكمة الأولى بأن الأزمنة وكذلك الأمكنة هي التي تتشرف  برسول الله صلى الله عليه وسلم لا هو الذي يتشرف بها.

وتابع الفقهاء، بأن الحكمة الثانية، هي أن الله سبحانه وتعالى جعل بين النبي _صلى الله عليه وسلم والشجر علاقة، مبيناً بأنهما خُلقا في يوم الاثنين، ومشيرًا إلى أننا نستفيد من ظل الشجر وخشبه وثماره ، وكذلك النبي شبهة بالشجرة الكبيرة المورقة من تعلق بغصن منها نجا.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع أيضاً