اليوم: أكتوبر 19, 2024

Blog Post

دولة جنوب إفريقيا

دولة جنوب أفريقيا ترفع دعوى قضائية ضد إسرائيل

بعد أن استدعت دولة جنوب أفريقيا سفيرها لدى إسرائيل بسبب الأوضاع الحالية و أوقفت علاقاتها مع دولة إسرائيل في الحادي والعشرين من نوفمبر الماضي، ومؤخرًا جنوب أفريقيا ترفع دعوى قضائية ضد إسرائيل بسبب ما ترتكبه من إبادة وتطهير عرقي وتدمير للبنية التحتية.

سفير جنوب افريقيا لدى اسرائيل
سفير جنوب افريقيا لدى اسرائيل

محكمة العدل الدولية تحاكم إسرائيل قريبًا

في تغريدة على موقع إكس من قبل باسم كلايسون مونيلا، متحدث وزارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب إفريقيا، أعلن عن تاريخ أولى جلسات محكمة العدل الدولية لمحاكمة إسرائيل في 11 من شهر يناير الحالي بعد أن رفعت دولته دعوى قضائية ضدها بسبب ما ترتكبه من جرائم حرب ضد قطاع غزة.
وقد أشار مونيلا  إن أولى جلسات المحاكمة ستُعقد في مدينة لاهاي الهولندية و تبدأ في 11 يناير وتستكمل في اليوم التالي، وأكد على استعدادات بلاده واستكمالها للتحضيرات بشأن هذه المحاكمة.

باسم كلايسون مونيلا
باسم كلايسون مونيلا

في بيان سابق لمحكمة العدل الدولية فقد بين إن دولة جنوب أفريقيا تطالب بمحاكمة إسرائيل بسبب تلك المجازر التي ارتكبتها ضد قطاع غزة واماكن متفرقة في فلسطين والتي تقدر ضحاياها بـ22 ألفًا و313 شهيدًا و57 ألفًا و296 مصابًا معظمهم أطفال ونساء، ودمارًا هائلًا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، ومن المتوقع أن تصدر محكمة العدل الدولية خلال هذه المحاكمة قرارًا بوقف العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة.

مواقف دولية بشأن محاكمة إسرائيل

محكمة-العدل
محكمة-العدل الدولية

لقد أشادت الحكومة الماليزية أن ما قامت به دولة جنوب أفريقيا من رفع دعوى قضائية ضد إسرائيل هو خطوة ملموسة جدًا وأكدت على أن الحكومة الماليزية داعمة لهذا القرار.

أما فرنسا فقد بيَّنَ المندوب الفرنسي لدى الأمم المتحدة نيكولا دو ريفيير إن بلاده داعمٌ قوي لمحكمة العدل الدولية وستدعم النتيجةَ التي تتوصل إليها بشأن ارتكاب إسرائيل جريمةَ إبادة جماعية في قطاع غزة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع أيضاً