اليوم: مايو 18, 2024

Blog Post

غارة امريكية في اليمن

أمريكا..بريطانيا..وأنصار الله خطر يهدد اليمن

قبل أيام قليلة تحدثت بعض الأخبار المتداولة في صحيفة التايمز عن تطورات متسارعة حول قرار شن ضربات بريطانية وأمريكية على الحوثيين في اليمن.

ريشي سوناك أعطى الإذن بقصف اليمن

نقلا عن مصدر بريطاني “إن الضربات التي يعتزم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة شنها ستكون “محدودة لكنها فعالة”. ومن المرجح أن تشمل هذه المهمة طائرات بريطانية من طراز “تايفون” متمركزة في قبرص.

حيث وقد أفادت صحيفة “التايمز” بهذأ الشأن أن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أعطى الأذن بشن ضربات جوية بريطانية ضد مواقع الحوثيين في اليمن وستنظم إليها الولايات المتحدة الأمريكية.

بريطانيا
بريطانيا

بداية الأمر في البحر الأحمر

كل هذا جاء على خلفية استهداف مليشيا الحوثي للسفن التجارية التي تعود للكيان الصهيوني سواء كليًا أو جزئيًا في مضيق باب المندب المطل على البحر الأحمر دفع هذا الوضع الولايات المتحدة في ديسمبر إلى تشكيل تحالف بحري دولي بقيادتها ،”حارس الازدهار” يُسير دوريات في البحر الأحمر لحماية حركة الملاحة البحرية من هجمات الحوثيين.
وفي هذه الأثناء قررت أمريكا وبريطانيا بدعم من هولندا واستراليا والبحرين بالرد عليهم وذلك من خلال شن غارات فجر اليوم الجمعة على عدد من المحافظات اليمنية وعدة مناطق يقال انها مناطق حيوية بالنسبة لمليشيا الحوثي.

لقد شنت قوات أمريكية بريطانية عدة غارات فجر اليوم الموافق 12 من يناير، استهدفت هذه الغارات مطار صنعاء، مطار الحديدة، ومطار المخا. إلى جانب عدد من المناطق في صنعاء مثل جبل عطان والذي كان يعد مخزن الأسلحة الخاص بجماعة الحوثي في صنعاء وأيضاً مناطق أخري في ذمار وحجة وغيرها،

آثار القصف الأمريكي البريطانيفي اليمن
آثار القصف الأمريكي البريطاني في اليمن

أكد محلل عسكري أن جماعة الحوثي لم تتضرر من هذا الهجوم لأنها تلقت الرسالة بشكل غير مباشر بشأن الضرب قبل ثمانية وأربعين ساعة من خلال تلميحات بريطانيا عبر بعض المسؤولين فيها، وايضا لأن اليمن تمر بحرب منذ تسعة أعوام فقد أصبح الأمر سهلًا بالنسبة للحوثين حيث أنهم وقبل أن يتم شن الغارات قاموا بنقل بعض الأسلحة والصواريخ وجميع ممتلكاتهم إلى أماكن آمنة وغير مستهدفة وأخذوا الاحتياطات والتدابير اللازمة.

لقد وضح قائد القوات الجوية الأمريكية بالشرق الأوسط في هذا الجدث قائلاً: قواتنا الجوية استهدفت مراكز قيادة ومخازن ذخيرة وأنظمة إطلاق، وشنت ضربات ضد 60 هدفا في 16 موقعا تابعا للحوثيين واستخدمنا أكثر من 100 صاروخ موجه في الضربات على الحوثيين.

ومن الجانب الأخر فإن دولة روسيا تدعو إلى منع تصعيد الوضع بالمنطقة بعد الهجوم الأمريكي على اليمن، وشددت على أن المغامرة الأمريكية البريطانية بشن الضربات على اليمن تهديد مباشر للسلام والأمن الدولي ودعت إلى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن لدراسة المستجدات الواقعة بالمنطقة.

 

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع أيضاً