اليوم: أكتوبر 19, 2024

Blog Post

هل ستنتهي الحرب في اليمن مع نهاية 2023

هل ستنتهي الحرب في اليمن مع نهاية 2023

في بداية آخر أسبوع من العام الحالي 2023م، والذي تفصلنا عن نهايته بضعة أيام، سعت الولايات المتحدة الأمريكية مجددًا عن طريق مبعوثها الأممي لليمن للإعلان عن خارطة طريق غامضة ليس لها أية ملامح ولا أحد يعلم هل سيتم تنفيذها أم أنها ستمر مثل سابقاتها.

نهاية العام 2023 تطرح مبادرات وحلول جديدة

تطرح الولايات المتحدة الأمريكية في نهاية عام 2023 مبادرات وحلول لليمن مع تعاون سعودي اماراتي عُماني، لكنها طرحت شرط أساسي لذلك وهو عدم التعرض للسفن التي تمر عبر البحر الأحمر.

المبعوث الأممي يسعى لإيجاد الحلول بشأن اليمن

على حد قول المبعوث الأممي فإن هذه الخارطة تدعو الجميع للالتزام بالتدبير التي من شأنها أن تحسن الأوضاع المعيشية، ووقف إطلاق النار في عموم اليمن من قبل جميع الجهات، واجتماع جميع أطراف النزاع للاستئناف العملية السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة ولكن تحت شرط رئيسي وهو عدم تعرض مليشيا الحوثي للسفن التي تمر عبر البحر الأحمر .

المبعوث الاممي لليمن
المبعوث الأممي لليمن

حيث توصلت جميع الأطراف اليمنية بتأثير سعودي والعُماني على الالتزام بالعناصر التي تعتبر هي البنية الأساسية وهي وقف إطلاق النار، ودفع المرتبات، واستئناف صادرات النفط، وفتح الطرق، وتخفيف القيود المفروضة على مطار صنعاء وميناء الحديدة.

بعد هذه الخطوة التي أوضحها المبعوث الأممي، جاءت واشنطن بطلب تأجيل توقيع التسوية وهذا الطلب كان موجه للمملكة العربية السعودية ويستمر هذا التأجيل حتى تتوقف مليشيا الحوثي عن التعرض للسفن الاسرائيلية أو التجارية التي تمر عبر البحر الأحمر .
إن هذا الوضع وهذا التأجيل أثار غضب قادة مليشيا الحوثي التي تعتبر أساس الحرب في اليمن و تهديدا أساسيا للسعودية لقد مرة ثمانية أعوام من بداية التدخل العسكري السعودي ولا نبالغ إن قلنا أنه أيضاً بداية التدخل السياسي وفرض سياساتها المتصلة باليمن والتي تواجه صعوبات بسبب التدخل الإماراتي والإيرانية.

تهديد الحوثيين للسفن في البحر الاحمر
تهديد الحوثيين للسفن في البحر الأحمر

مساعي الدول القريبة والبعيدة بشأن اليمن

إن الإمارات تسعى لجعل اليمن الموحد يمشي في طريق الانفصال وهذا لأنها تسعى لنفرض سيطرتها على الجزء الجنوبي من اليمن وذلك من خلال سيطرتها على تلك الدُمى المتحركة قيادات المجلس الانتقالي، وتسعى جاهدة إلى تأمين البنية التحتية المؤسسية للدولة الانفصالية.
أما إيران فتسعى إلى السيطرة على مضيق باب المندب والسيطرة على المدن الجنوبية والشرقية التي تمتلك مكانة جغرافية الاستراتيجية لأنها تسيطر على مياه وشواطئ بحر العرب وهذا هو الهدف بعيد المدى.

في النهاية إن الموقع التي تمتلكه اليمن محط أنظار  الجميع، وكل الدول سواء القريبة  أو البعيدة تسعى بكل ما أوتيت من قوة، وحلول، ومبادرات، أن تصب في صالحها لا في صالح اليمن وشعبها.

1 Comment

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع أيضاً