اليوم: أكتوبر 19, 2024

Blog Post

زلزال يضرب شمال غرب مطروح بقوة 4.6 ريختر

زلزال يضرب شمال غرب مطروح بقوة 4.6 ريختر

 

أعلن المعهد القومى للبحوث الفلكية فجر اليوم خبر زلزال شمال غرب مرسي مطروح على صفحته الرسمية ،والذي حدث صباح يوم الأربعاء. 

 

تفاصيل الزلزال

 

وينشر موقع “عيون الغد” التفاصيل المتعلقة بالهزة الأرضية، التى تم تسجيلها، وهي كالآتي :

زلزال يضرب شمال غرب مطروح بقوة 4.6 ريختر

سجلت محطات الشبكة القومية المسئولة عن الزلازل  هزة أرضية بقوة 4.53 درجة على مقياس ريختر. حيث كانت الهزة الأرضية على بعد 265 كم في شمال غرب مرسى مطروح.

 

وكان توقيت الزلزال الساعة 4.33 دقيقة و 12 ثانية. ووقعت  الهزة  على عمق 13.68 كم ، حيث أتت الهزة الأرضية بدائرة عرض 22.52 درجة شمالاً، وخط طول 24.79 درجة شرقاً.

 

والجدير بالذكر أنه لم يتلقي المعهد ما شعور المواطنين بتلك الهزة، وكذلك لم يكن هناك وقوع خسائر في الأرواح أو المنشآت. 

 

هناك أكثر من 70 محطة تعمل الشبكة القومية للزلازل من خلالها، حيث تم اختيار أماكنهم بدقة شديدة فى ضوء تاريخ الزلازل بمصر ، وأصبح من المستحيل حدوث زلزال دون أن يتم تسجيله ورصده مهما بلغت قوته، حتى إذا كان أقل من الصفر.

زلزال يضرب شمال غرب مطروح بقوة 4.6 ريختر

تعبتر الشبكة القومية للزلازل من أحدث الشبكات فى مصر والعالم، وتعد مصر أولى الدول على العالم بأكمله والشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى ذلك المجال، كما يعود تاريخها إلى أكثر من 150 سنة، ولديها تاريخ زلزالى عريق على مستوى العالم يرجع لأكثر من 5000 سنة، وبالرغم من بدء رصد الزلازل في بداية القرن العشرين، إلا أن الحضارة المصرية القديمة يعود تاريخها لأكثر من 5000 سنة ، وهو ما يعظم قوة مصر فى رصد الزلازل، وأيضاً التعامل مع الظواهر الطبيعية.

 

  تعد مصر بعيدة كل البعد عن الزلازل ، حيث يوجد 7 أحزمة زلزالية على مستوى العالم، ولكن مصر بعيدة عنها، و بقرب مصر من بعض المناطق النشطة فيها الزلازل مثل خليجي العقبة و السويس والبحر الأحمر، يجعلها تتأثر ببعض الزلازل المتوسطة القوى.

زلزال يضرب شمال غرب مطروح بقوة 4.6 ريختر

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع أيضاً