اليوم: مايو 18, 2024

Blog Post

الربيع الجيزي صاحب الشافعي

رضوى محمد
رضوى محمد

وتستمر رحلة بحثنا عن جواهر مصر المختفية والتي يجهل عنها الكثيرون، فللأسف أن الغالب منا كل معلوماته عن الربيع الجيزي أنه واحد من أهم شوارع الجيزة الحيوية لكن من هو وماهي قصته التي لا يعرفها الكثيرون، هيا بنا سويًا في رحلة سريعة عن ربيع الجيزي.

الربيع الجيزي الفقيه العالم

هو واحد من العلماء والفقهاء أصحاب العلم الغزير وهو أحد أصحاب الإمام الشافعي، وإن كان على الرغم من ذلك لم يرَ الكثير عنه بل كان الغالب مما روى عن عبد الله بن الحكم.

ربيع الجيزي هو الناقل عن الشافعي أن تلاوة القرآن بالألحان من المكروهات وروى عنه النسائي وأبو داوود.

قصته مع الرماد

كان الربيع الجيزي قصة مع الرماد وهي أنه عند مروره بمصر، كان يركب دابته فأصابه رماد فنزل من على دابته وأخذ ينفض عن ثيابه هذا الرماد، فطلب منه أحدهم أن يزجر من قام بهذا فرد قائلاً من استحق النار، وصولح بالرماد، فقد ربح.

أي أنه ربيع الجيزي رأى نفسه يستحق النار فإذا كان ما أصابه هو فقد الرماد فهو من الرابحين.

وفاة الربيع الجيزي

توفى في شهر ذي الحجة وقد كان المتبقي منه يومين وذلك كان عام ٢٥٦ هجرية، وقد تم دفنه في محافظة الجيزة في مصر، وقد ذكر ذلك القضاعي في ” الخطط”، وإن كنت أثناء بحثي لم أتوصل إلى مكان دفنه بالتحديد في الجيزة ولكن يكفي تأكدنا أن ثراها يضم جسد شريف لعالم فقيه.

الربيع الجيزي وغيره من علماء مصر المتواجدون في أرضها وتحت ثراها، من الشخصيات التي كان من الواجب البحث عنها وعن سيرتها ونأمل أن نكون قد قمنا بهذا الأمر على خير وجه.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع أيضاً