اليوم: مايو 18, 2024

Blog Post

الكتب الخارجية

أزمة أسعار الكتب الخارجية وتجاوز الكتاب الواحد 900 جنية

كتبت / سها صابر

زادت الشكاوى على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب الارتفاع المفاجئ في أسعار الكتب الدراسية الخارجية . وقال الكثيرون أن سعر الكتاب الخارجي للمادة الدراسية الواحدة وصل إلى 900 جنيهاً. 

ويعتبر سوق «الفجالة» ، أحد و أكبر وأقدم أسواق تجارة الأدوات والكتب المكتبية والمدرسية ، حيث يعمل سوق الفجالة على توفير احتياجات الطلاب من كتب وأدوات مدرسية بأقل سعر ممكن، ويقصده المئات من الأسر والتجار بسبب أسعاره المنخفضة. 

الكتب الخارجية
الكتب الخارجية

يقول أحد العاملين بمكتبات الفجالة اثناء بيعه 10 كتب خارجية لأحد الزبائن بسعر 2000 جنيه ، ان سبب زيادة  أسعار الكتب الخارجية عن العام الماضى ما يقرب 70%، هو التجديد في الكتب، حيث تم التغيير في شكل الكتاب الخارجى بالإضافة إلى تطويره عن العام الماضى، وذلك أحد العوامل الرئيسية لغلاء أسعار الكتب في الأصل.

حقيقة أسعار الكتب الخارجية 2023 _ 2024 

وأوضح أحمد جابر رئيس غرفة الطباعة والنشر باتحاد الصناعات ، أن مصر في الأصل لا تصنع الأوراق المستخدمة في إنتاج الكتب الدراسية بمصر ، وذلك أدى لأزمة ارتفاع الأسعار، بسبب استيراد خامات الأوراق من خارج مصر ، وهو ما يصعب  حاليًا بسبب وقف الاستيراد من الخارج ، وأيضاً بسبب ارتفاع سعر الدولار.

وأعلن بركات صافي المسئول عن نائب رئيس شعبة الأدوات المكتبية بالغرفة التجارية بالقاهرة،أن الارتفاع غير الطبيعي في أسعار الكتب الخارجية ليصل سعر الكتاب الواحد 900 جنيه للعام الحالي 2023 ليس حقيقي ، ورد صافي علي تعليقات الناس حول ما يقولون على السوشيال ميديا ، مؤكدا ان تلك الأسعار غير حقيقية وأنها فقط مجرد إشاعات .

أسعار الكتب الخارجية 2023 _ 2024

وخرج صافي في مداخلات تليفزيونية ، وبزر أن تلك الأسعار غير حقيقية بالمرة، وأن أكثر سعر وصل إليه الكتاب الخارجي لا يتجاوز 260 جنيهًا، مضيفاً  أنه مثلا مادة مثل الرياضيات في الثانوية العامة تحتوي على 4 فروع ،يمثل الفرع فيها  200 جنيه، أي أن الأربعة فروع سعرهم بالكامل 800 جنيه، أما بالنسبة لبقية الكتب فإن سعرها لا يتجاوز 260 جنيهاً.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع أيضاً