اليوم: أكتوبر 19, 2024

Blog Post

تقلبات جوية

ظاهرة النينو تهدد مصر..الشتاء الأعنف منذ 10 سنوات

حذر خبراء الأرصاد، من أن ظاهرة النينو المناخية قد تزداد حدتها خلال الشتاء المقبل، و ستؤدي إلى تقلبات شديدة، وأمطار عاصفة وفيضانات شديدة في بعض المناطق.

ما هي ظاهرة النينو؟

ظاهرة النينو
ظاهرة النينو

ظاهرة النينو هي تغيير دوري غير منتظم في الرياح ودرجات الحرارة في المحيط الهادئ الاستوائي الشرقي، تؤثر على المناخ في الكثير من المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وتؤدي إلى زيادة في درجة حرارة البحر، وأيضا ارتفاع في درجات متوسط درجة الحرارة العالمي.

هل تصل الظاهرة إلى مصر؟

تقلبات جوية
تقلبات جوية

أوضح عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن الظاهرة أثرت على مصر بالفعل خلال فصل الصيف بارتفاعات غير مسبوقة في درجات الحرارة، مما تسبب في ارتفاع درجة حرارة سطح البحر المتوسط بشكل كبير عن المعدلات الطبيعية، حيث يمتد تأثير الظاهرة ليشمل فصل الشتاء المقبل، وتكون درجات الحرارة حول معدلاتها الطبيعية أو أقل بشكل طفيف، و الأمطار أكثر غزارة من المعتاد.

وأضاف أن شهري يناير وفبراير هما ذروة فصل الشتاء من حيث الانخفاض في درجات الحرارة، أما من حيث كميات الأمطار تكون الذروة خلال فصل فبراير ومارس ويناير على الترتيب.

توقعات منظمة الأرصاد العالمية

المنظمة العالمية للأرصاد الجوية
المنظمة العالمية للأرصاد الجوية

 أعلنت منظمة الأرصاد العالمية، توقعاتها بشأن الطقس الناتج عن الظاهرة خلال، والتي تنذر بهطول مزيد من الأمطار خلال الأشهر الثلاثة المقبلة في أجزاء من القرن الأفريقي وأمريكا الجنوبية ووسط وشرق آسيا، و أوضح الأمين العام المنظمة إلى احتمالية تفاقم الظواهر المتطرفة مثل موجات الحر والجفاف وحرائق الغابات والأمطار الغزيرة والفيضانات في بعض المناطق.

1 Comment

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع أيضاً