اليوم: أكتوبر 19, 2024

Blog Post

العلماء المسلمون"كوكب من العلم والابتكار"

العلماء المسلمون”كوكب من العلم والابتكار”

 

كان العلماء المسلمون الكثير من الاختراعات والإنجازات قديما وحديثا أيضا بعض هذه الاختراعات تساعدنا في حياتنا اليومية حتى الآن وفي هذا المقاس سوف نتحدث عن بعض العلماء المسلمين وبعد أعمالهم.

العلماء المسلمون"كوكب من العلم والابتكار"

الإسلام والعلم

قال تعالى ((يَرْفَعَ اَللَّهُ اَلَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَاَلَّذِينَ أُوتُوا لِعِلْمِ دَرَجَاتٍ)) سوره المجادلة إيه 11. فهذا دليل قاطع على أن الله أحثنا على طلب العلم والتفكير والاستكشاف والاكتشاف العلمي وأيضا يحثنا الله تعالى في كثير من المواضع في القرآن الكريم على التفكير والتنقل قال (لعلكم تتفكرون) و (لعلكم تعقلون) وقال- صلى الله عليه وسلم- أيضا ((أن العلماء ورثه الأنبياء وان الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذا بحظ وافر)) فكل هذا دعا المسلمين إلى التفكير وبذل الكثير من الجهد في طلب العلم

العلماء المسلمون"كوكب من العلم والابتكار"

العلماء المسلمون البارزون

هناك الكثير من العلماء المسلمين أفادوا العلم والبشرية، ولكن سوف نتحدث عن بعض منهم وبعض إنجازاتهم وفي المستقبل -إن شاء الله- سوف نتحدث عن كل عالم على حدة لكي نتعرف عليه أكثر وعلى إنجازاته

ابن سينا: شرح جميع الأمراض التي تصيب الجسم في كتابه القانون في الطب واستخدم النار والكي في وقف النزيف ووضح وشرح السكتة الدماغية وكتب أكثر من 400 كتاب.

العلماء المسلمون"كوكب من العلم والابتكار"

أبو بكر الرازي: كتب كتاب (الأدوية المفردة) في التشريح واخترع الخيوط المخصصة للجراحة وأول من وضع مراهم الزئبق وكتب 116 كتابا و30 رسالة.

الخوارزمي: انشا علم الجبر ومن أول من رسموا خريطة العالم وحل المسائل التربيعية والترجمة

أبو يوسف الكندي: أوله فيلسوف مسلم متجول ومن العلماء العشر الذين انفردوا بعلم الفلك واخترع مقياس يقيس مدى فاعليه الدواء.

العلماء المسلمون"كوكب من العلم والابتكار"

وهناك أيضا الكثير مثل: جابر بن حيان وابن بطوطة والحسن بن الهيثم والرازي والزهراوي وغيرهم.

في الختام يكفي أن الغرب والشرق اتفقوا أن العلماء المسلمون لهم بصمة في التاريخ وفي العلوم قال جورج سميث – عالم الكيمياء “ان العلماء المسلمين في العصور الوسطى كانوا روادا في مجالات متعددة وقدموا اكتشافات ونظريات تمثلت في قفزه نوعيه في تاريخ العلم. انهم يستحقون ان يكونوا مصدر إلهام للأجيال القادمة”. وغيره الكثير الذي تحدث عن ذلك.

العلماء المسلمون"كوكب من العلم والابتكار"

ما عليك اخي القارئ إلا البحث ومعرفه تأثير المسلمين على العالم في العلم وغيره وان تتخذهم مصدر إلهام.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع أيضاً