اليوم: مايو 18, 2024

Blog Post

النوم والأداء العالي (السر وراء تحقيق النجاح) +9 نصائح

النوم والأداء العالي (السر وراء تحقيق النجاح) +9 نصائح

 

 

تخيل معي أخي القارئ أنه هناك شيء يتحكم ويؤثر في كل حياتك حرفيا بداية من الأرق حتى نصل إلى أمراض القلب والسكر مرورا بـ الجهاز المناعي وعملية الهضم والوزن والأمراض النفسية وغيرها من الأمراض وهذا الشيء هو النوم فسوف نتحدث في هذا المقال عن النوم وكيفية تحسينه.

النوم والأداء العالي (السر وراء تحقيق النجاح) +9 نصائح

تأثير النوم على صحة الإنسان

أثناء النوم يتم أفراد الكثير من الهرمونات ومنها هرمونات تعزيز نشاط الجهاز المناعي ومنها هرمونات تتحكم في مستوى السكر في الدَّم وضغط الدَّم وأيضا هرمونات الشهية والشعور بالامتلاء ويؤثر النوم الجيد على عملية الهضم والامتصاص المغذيات من الطعام وبالتالي يساعد على صحة الجهاز الهضمي فبشكل عام نقص النوم المستمر يؤدي الى نقص افراز الهرمونات وبالتالي يؤدي الى زياده احتماليه الإصابة بالأمراض.

تأثير النوم على الصحة العقلية

أثناء فتره النوم يتم استعاده الطاقة وتجديد العقل والجسم وأيضا ينظم الهرمونات المرتبطة بالمزاج مثل الدوبامين وأيضا يتم تثبيت وتعزيز الذكريات في الدماغ تخيل كل هذا يحدث اثناء النوم اذا النوم الجيد يؤدي الى تخفيف الاكتئاب والقلق والأرق ويحسن المزاج والاستقرار العاطفي ويحسن الانتباه والتركيز والاستيعاب والمذاكرة.

تأثير النوم على الاداء البدني

اثناء النوم يتم اصلاح الأنسجة العضلية وتجديد الخلايا وتغذين الطاقة وتنظيم هرمون النمو وايضا يتم ترميم الجهاز العصبي المركزي وبالتالي النوم الجيد يساعدك على تحقيق افضل اداء في الأنشطة البدنية والتمارين.

اضطرابات النوم وتأثيرها على الصحة العامة والأداء

تشمل اضطرابات النوم مجموعة متنوعة من الحالات مثل الأرق، واضطرابات التنفس أثناء النوم مثل الشخير واضطرابات تنفسية أخرى، واضطرابات النوم الدوري، واضطرابات الحركة أثناء النوم، والاكتئاب السريري، والأرق النهاري، وغيرها. هذه الاضطرابات يمكن أن تؤثر سلبا على جودة النوم وتؤدي إلى تعب وارتفاع مستويات الإجهاد وتقليل الأداء العام والصحة.

نصائح وإرشادات لتحسين جودة النوم:

1. تحديد جدول منتظم للنوم والاستيقاظ في نفس الأوقات يوميا.

2. تجنب تناول المنبهات مثل الكافيين والنيكوتين قبل النوم.

3. إنشاء بيئة مناسبة للنوم في غرفة هادئة ومظلمة ومريحة.

4. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

5. تجنب تناول وجبات ثقيلة قبل النوم.

6. تجنب النشاط العقلي الشاق قبل النوم.

7. توفير وسائل للراحة والاسترخاء قبل النوم، مثل الدش الدافئ.

8. تجنب التفكير الزائد والقلق قبل النوم.

9. تجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم.

النوم والأداء العالي (السر وراء تحقيق النجاح) +9 نصائح

مع اتباع هذه النصائح والإرشادات، يمكن تحسين جودة النوم والاستفادة القصوى من فوائده على الصحة العامة والأداء البدني والعقلي.

في نهاية المقال يجب أن نعرف أن للنوم فوائد كثيرة ولقد تحدثنا عنها لذا يجب النوم وقتا كافيًا وسنتحدث في مرات قادمة عن كيفية النوم المثالي وعن دوره النوم وكيفية حسابها لكي تكون نشيطا طوال اليوم.

 

 

 

 

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع أيضاً