اليوم: أكتوبر 19, 2024

Blog Post

حادثة قرش الغردقة

لماذا هاجم قرش النمر السائح الروسي؟

✍️ طه الحسيني

حادثة قرش الغردقة

على مدار السنوات الأخيرة تكررت حوادث مهاجمة القروش للسائحين في البحر الأحمر في ظاهرة غير معتادة على الشواطئ المصرية حيث انتشر في الخميس الماضي فيديو مروع لقرش يهاجم رجلا في أحد شواطئ الغردقة الخاصة، حيث ظل يهاجمه بضراوة.

تبين فيما بعد أن الرجل سائح روسي يبلغ من العمر ٢٥ عاما. لم يقف صيادي الغردقة الشجعان مكتوفي الأيدي أمام الفك المفترس بل نزلوا إلى البحر في محاولة لصيده تمكن من إصابة اثنين إلا أنهم تمكنوا منه في النهاية منه وجره للشاطئ.

مع تكرار هذه الحوادث وجب سؤال المختصين عن أسباب هذه الظاهرة التي ولا شك ستؤثر على السياحة المصرية الفترة الحالية.

قرش الغردقة
قرش الغردقة

أسباب تكرار حوادث هجمات القروش في البحر الأحمر

بسؤال الغواصين المختصين في الغردقة أجابوا أن هذه الحوادث تتكرر سنوياً في نفس الوقت الهجري بسبب سلوك مراكب الماشية التي تعبر البحر الأحمر وتلقي بالحيوانات النافقة في المياه، مما ينتج عنه تغذي القروش عليها و تغير ميولها الغذائية حيث أن القروش تفضل الفقمات أو كلب البحر كغذاء أساسي .

القرش المهاجم ينتمي لفصيلة القرش النمر، وهو نوع شرس جدا ومع ذلك فهو لا يهاجم البشر إلا نادراً ولكن ما حدث في حالة السائح الروسي هو أن القرش المهاجم مسـ.ـعور بسبب تغيير ميوله الغذائية.

سبب آخر من أسباب الحادثة هو اقتراب القرش نسبيا من الشاطئ، ومرد ذلك هو أن هذه الفترة من العام تشهد تكاثر القروش فهي تقترب من الشاطئ لوضع صغارها في بيئة دافئة وآمنة بعيدا عن عمق البحر ، وأثناء ذلك تكون الأمهات في حالة تشبه الصيام مما يدفعها للهجوم والصيد.

تأثير الحادثة وأضرارها

الكارثة في هذه الحادثة هو أن اللائمة ستلقى على الفندق المصري الذي لم يضع سياجا آمنا قبالة شاطئه الخاص ولم يقم بتوعية المصطافين تجنبا لهذه الحوادث خصوصا مع تكرارها في السنوات الأخيرة على شاطئ البحر الأحمر .

هذا بخلاف مؤسسات حماية حقوق الحيوان والحياة البحرية التي ستحمل المسئولين وزر إنهاء حياة القرش بدلا من التعامل معه بحرص وإبعاده عن شواطيء السائحين.

الإهمال أو الجهل أحدهما شريك في جريمة القتل البحرية هذه، و السياحة المصرية هي الأكثر تضررا خصوصا مع انتشار الفيديو الدراماتيكي في كل العالم.

هل يجب القلق من حادثة قرش الغردقة ؟

بعض الدول التي تشتهر بأنشطتها المائية والغوص وغيرها قد تشهد وجود حوادث لهجوم القروش ولكن بشكل متفاوت, ومن الدول التي تشتهر بعدد هذه الحوادث هي: الولايات المتحدة الأمريكية, جنوب أفريقيا, هاواي, وأستراليا.

هجوم القروش في دول العالم
هجوم القروش في دول العالم

جدير بالذكر أنه لا داعي من القلق من القروش الإحصاءات تشير إلى أن عدد ضحايا القروش في كل العالم لا يتجاوز ٥ أفراد سنويا فقط.

ترتيب الدول في هجوم القروش على شواطئها

تشتهر حوادث هجوم القروش في المناطق الساحلية وخاصة البحر الأحمر والغردقة بالنسبة لمصر, ولكن الجدير بالذكر أن مصر حققت 14 هجوما فقط على مدار السنوات وتحتل المركز الحادي عشر في ترتيب أكثر الدول تعرضا لهجوم القروش, ويحتل الترتيب الولايات المتحدة الأمريكية ب”1215 هجوما”, وتليها أستراليا وجنوب أفريقيا ب”315 و 202 هجوما” على الترتيب, وهذا الترتيب تبعا للمنظمات البحرية والأبحاث العلمية المختصة في دراسة سلوك القروش وتتبع هجماتها.

لذلك وجب التنبيه أنه لا داعي للقلق وأن مثل هذه الهجمات فهي حالات نادرة الحدوث, ولكن يجب الأخذ بارشادات الحماية والالتزام بقواعد الغوص حرصا على الحماية بأنفسنا من وقوع أي ضرر.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع أيضاً