اليوم: أكتوبر 19, 2024

Blog Post

مرض التوحد وتأثيره على الأطفال

مرض التوحد وتأثيره على الأطفال

مرض التوحد (Autism) هو اضطراب عصبي يؤثر على التواصل الاجتماعي والتفاعل الاجتماعي والسلوك اللفظي وغير اللفظي والتوجهات الحركية المتناسقة وتعتبر هذه الأعراض تختلف في شدتها ونطاقها من شخص لآخر.

تأثير مرض التوحد على الأطفال

يمكن أن يؤثر مرض التوحد على الأطفال في مراحل متأخرة من الرضاعة. ويمكن أن يتم تشخيصه في المراحل اللاحقة من الطفولة أو حتى في سن المراهقة وعاده ما يتم تشخيص المرض من خلال تقييم سلوكيات واستجابات الطفل وقد تتضمن العلامات والأعراض عدم الرد على الاسم وعدم الاتصال بالنظر وعدم الإشارة وتأخر في اللغة اللفظية وأعاده تكرار الأفعال أو الأنشطة بشكل متكرر واهتمام مفرط بأشياء محددة.

مرض التوحد وتأثيره على الأطفال
مرض التوحد وتأثيره على الأطفال

يعاني الأشخاص المصابون بمرض التوحد من صعوبة في فهم المواقف الاجتماعية والعاطفية وغالبا ما يفتقرون إلى القدرة على التواصل اللفظي وغير اللفظي بشكل فعال.

كما يمكن أن يتعرض الأشخاص المصابون بمرض التوحد إلى مشاكل في الحركة والإدراك مثل الحساسية الزائدة للأصوات والضوء والملمس. وتعاني الأطفال المصابون بالتوحد بالتصور المستقبلي للعالم.

وبشكل عام يمكن أن يؤثر التوحد على النمو الذهني والاجتماعي والعاطفي للشخص المصاب به.

علاج مرض التوحد

وعلى الرغم من عدم وضوح سبب حدوث التوحد لكن يمكن الاستفادة من العلاجات السلوكية والحركية والتعليمية والأدوية لتحسين جودة حياة الأطفال المتأثرين وإنماء مهاراتهم.

ويعتبر الوعي بمرض التوحد والتعاطف مع الأشخاص المتأثرين بهذا الاضطراب أمرا هاما لتقديم الدعم والمساعدة في التخفيف من تأثير هذا الاضطراب الذي يعتبر أحد التحديات الجديدة للرعاية الصحية والاجتماعية في وقتنا الحالي.

ويعد مرض التوحد هو أحد اضطرابات التطورات التنموية التي تؤثر على الدماغ وتظهر في السنوات الأولى من العمر. وأحيانا يصاحبها مجموعة متنوعة من الأعراض الأخرى مثل التحفظ والإصرار والتكرار.

ولا يوجد علاج شاف لمرض التوحد حتى الآن ولكن يتوفر العديد من التدابير الداعمة والعلاجات السلوكية التي يمكن استخدامها لتحسين حياة الأشخاص المصابين بهذا المرض.

وتشمل هذه العلاجات التدريب السلوكي والتخاطب والعلاج الدوائي والعلاج النفسي والتربية الخاصة.

كما يستفيد الأشخاص المصابون بالتوحد من الدعم الاجتماعي العائلي ويمكن لهم تحقيق تقدم كبير في الحياة عندما يتلقون الدعم والعناية اللازمين. ويمكن للأشخاص المصابين بمرض التوحد أن يحققوا إنجازات كبيرة في مختلف المجالات.

✍️عماد فرويز

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع أيضاً