اليوم: مايو 5, 2024

Blog Post

القاهرة تودع مقاليد الحكم بعد 1150 عاما

القاهرة تودع مقاليد الحكم بعد 1150 عاما

ينتهي حفل تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي لولايته الثالثة للبلاد، ويتم استمرار حكمه 6 سنوات أخري يتم الإنتهاء منها في 2030، أصبحت العاصمة الإدارية مركزاً للحكم في البلاد.

القاهرة تودع مقاليد الحكم

يتم انتقال مقر الحكم في الولاية الثالثة والجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي الي العاصمة الإدارية الجديدة، بعد 1150 عاما ظل فيها مقر الحكم في القاهرة منذ دخول الفاطميين للبلاد في عام 969.

وخطه اليوم كانت كالتالي أن يؤدي الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية، ويقوم بعد ذلك بإلقاء خطبة شاملة ليبين الطريق الذي تسير من خلاله المرحلة القادمة ويوضح ملامح المرحلة الجديدة في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية والسياسية الداخلية والخارجية للبلاد.

كانت الهيئة الوطنية للانتخابات أعلنت في 18 ديسمبر الماضي نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2024، والتي أعلنت بفوز الرئيس عبد الفتاح السيسي بفترة رئاسية ثالثة وضحت الهيئة الوطنية للانتخابات أن إجمالي عدد الأصوات التي حصل عليها السيسي بلغت 39 مليوناً و 702 ألف و 451 صوتاً بنسبة 89.6 ٪ من إجمالي الأصوات.

القاهرة تودع مقاليد الحكم بعد 1150 عاما

الجلسة الخاصة لأداء اليمين الدستورية

تنص لائحة مجلس النواب جلسة خاصة يؤدي فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين المنصوص في المادة 144 من الدستور، وتنص المادة 144 على التالي:” يشترط أن يؤدي رئيس الجمهورية قبل أن يتولى مهام منصبه أمام مجلس النواب اليمين الآتي: أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصاً على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ علي استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه” .

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع أيضاً