اليوم: أكتوبر 19, 2024

Blog Post

مواطن سوداني يحذر المصريين من كارثة النيل الأزرق

مواطن سوداني يحذر المصريين من كارثة النيل الأزرق

ينشأ نهر النيل الأزرق من بحيرة تانا في المرتفعات الإثيوبية شمال شرق القارة الإفريقية، حيث يعرف في السودان باسم “النيل الأزرق” وفي إثيوبيا باسم “عابباي”، ويتلاقى مع فرع آخر وهو النيل الأبيض في الخرطوم، ليشكلا معا نهر النيل الذي يصب في البحر المتوسط.

تحذير المواطن السوداني للمصريين بشأن النيل الأزرق

النيل الأزرق
النيل الأزرق

نشر مواطن سوداني مقطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي يرصد جفاف نهر النيل الأزرق في السودان ويحذر المصريون من الوقوع في الكارثة، قائلا إن القادم لهم أسوأ. وكشفت المشاهد المصورة انخفاضا في مستوى المياه في النيل، داعيا الجهات المختصة للتدخل الفوري لحل هذه الأزمة.

 تصريحات مثيرة تهدد الأمن في السودان ومصر

الأنهار مصدر الحياة في مصر والسودان

الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أوضح أن سد النهضة أصبح في دائرة الخطر الكارثي على كل من السودان ومصر، خاصة بعد انتهاء التخزين الرابع وحجز بالقرب من 41 مليار متر مكعب، وطبقا لمقاييس تقسيم السدود الخطرة، فهو يعد من أخطر السدود على حياة الإنسان.
ولكن… ماذا يحدث إذا حدث بالفعل انهيار للسد ؟
قام الدكتور عباس شراقي بالإجابة على هذا السؤال وقال إنه في حالة انهيار السد، سيتشكل طوفان لم تره البشرية من قبل، يهدد حياة أكثر من 20-30 مليون نسمة، خاصة في السودان.

موقف مصر وتصريحاتها

مواطن سوداني يحذر المصريين من كارثة النيل الأزرق

نظمت مصر اجتماعا في مقر المفاوضات وأعلنت انتهاء مفاوضات سد النهضة دون التوصل إلى نتائج. وصرحت وزارة الري في بيان بأن مصر تحتفظ بحقها في الدفاع عن أمانها المائي. وفي بيان آخر أعلنت وزارة الموارد المائية والري أن الاجتماع لم يسفر عن أي نتيجة نظرا لاستمرار المواقف الإثيوبية الرافضة عبر السنوات الماضية لاستخدام أي حلول فنية وقانونية لتأمين مصالح الدول الثلاثة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع أيضاً