اليوم: أكتوبر 19, 2024

Blog Post

فضل الصيام في العلاقة بين الإنسان وربه

فضل الصيام في العلاقة بين الإنسان وربه

الصيام  هو من أهم الوسائل التي تقربك الي الله كما أنه من أهم الوسائل التي يتم من خلالها العمل على تحسين حياة الفرد بشكل عام في كل الجوانب، وذلك من خلال العمل على تقديم العديد من الفوائد الدينية والحياتية للإنسان، وجميعنا على دراية بها، ولكن الأمر أكبر من ذلك، حيث إن الصيام يعتبر من أهم الأدوات التي يتمكن من خلالها الشخص العمل على تقويم وتهذيب النفس مع العمل على التخلص من العادات السيئة التي يعاني منها والتقرب إلي الله.

ما هو ثواب الصيام

وثواب الصوم يكون مطلقا غير مقيد، إذ يعطى الصائم أجره بغير حساب. ففي الصحيحين عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الله تعالى: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به)

ويعد الصيام سببا في سعادة الدارين، ففي الحديث المتفق عليه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (للصائم فرحتان: فرحة عند فطره. وفرحة عند لقاء ربه). فعند فطره، يفرح بما أنعم الله عليه من القيام بهذه العبادة وإتمامها، وبما أباح الله له من الطعام والشراب الذي كان ممنوعا منه حال صومه، وعند لقاء الله يفرح حين يجد جزاء صومه كاملا في وقت هو أحوج ما يكون إليه.

فضائل الصيام
فضائل الصيام

الصيام يشفع لصاحبه

ومن فضل الصوم أنه يشفع لصاحبه يوم القيامة، فقد روى الإمام أحمد عن عبدالله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة. يقول الصيام: أي رب منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه. ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني فيه. قال: فيشفعن).

الصوم سبيل من سبل الجنة

ويعد الصوم سبيلا من سبل الجنة وباب من أبوابها، فقد روى النسائي عن أبي أمامة -رضي الله عنه- أنه قال: (يا رسول الله، مرني بأمر ينفعني الله به، قال: عليك بالصوم فإنه لا مثل له). وأخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أن في الجنة بابا خاصا بالصائمين لا يدخل منه غيرهم، ففي الحديث المتفق عليه عن سهل بن سعد، رضي الله عنه، أن النبي، صلى الله عليه وسلم قال: (إن في الجنة بابا يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحدا غيرهم

يقال: أين الصائمون؟ فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد)…

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع أيضاً