اليوم: مايو 17, 2024

Blog Post

كيف يمكن أن تحدد الثقة بالنفس مسار حياة الإنسان ؟

كيف يمكن أن تحدد الثقة بالنفس مسار حياة الإنسان ؟

الثقة بالنفس من الصفات الأساسية التي يجب أن يمتلكها كل فرد لمواجهة والتغلب على التحديات والصعوبات في الحياة بشكل عام فهي تعني الإيمان بالنفس، الإيمان بقدراتك، الإيمان بأن ليس هناك إنسان مثالي، الإيمان بعيوبك قبل مميزاتك.

الثقة بالنفس فطرة بشرية أم مهارة يمكن اكتسابها؟!

الثقة بالنفس هي مهارة يمكن اكتسابها وتطويرها والعمل عليها ورفع مستواه ويمكن لأي شخص أن يزيد ويرفع من مستوى ثقته بنفسه وذلك من خلال العمل عليها والتغلب علي كل ما يحول بينك وبين ثقتك بنفسك فهي في الأساس عامل مهم للحفاظ علي الصحة النفسية.

وهناك العديد من الدراسات التي أكدت أن قلة وانخفاض مستويات الثقة يمكن أن يؤدى إلي الاكتئاب أحيانا والعديد من المشاكل النفسية التي قد تؤدى وتصل أيضا إلي محاولة إيذاء نفسك.

أوضحت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة هارفارد حيث أظهرت أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات الثقة بالنفس يكونون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب وتدمير الحالة النفسية لديك، ووجدت أيضا أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية مثل الاكتئاب والقلق قد يكون لديهم صعوبة في التعامل مع التحديات والضغوطات التي تواجههم في الحياة بشكل صحيح مما يؤدي إلى انخفاض الثقة بالنفس.

كثير منا يعاني من الاكتئاب يعاني من ضعف شخصيته ولا يدرى بأن قد يكون سببهم هو قلة الثقة بالنفس عدم روية نفسك علي حقيقتها وعدم تقديرك لذاتك انخفاض تقدير الذات هو عامل ضعف ويؤدي للعديد من المشاكل النفسية بما في ذلك الاكتئاب والاضطرابات مثل القلق والتوتر والشعور بالقله،حيث يعاني الكثيرون من قلة الثقة بالنفس، وغالبًا ما يشعرون بأنهم محاصرون داخل دائرة من الشك الذاتي والتحدث السلبي عن النفس والقلق والتوتر، مما يؤثر على طريقة أدائهم لأعمالهم وكيفية ظهورهم أمام أقرانهم وعائلاتهم ومجتمعهم وقد يصل إلي تجنبهم بشكل كلي.

المقارنة سبب في انعدام الثقة بالنفس!

ومن أسباب قلة الثقة بالنفس قد تكون المقارنة مقارنة أنفسنا بغيرنا لا أقصد بأن المقارنة بحد ذاتها تسبب قله الثقة ولكن هناك درجات متفاوتة فطبيعة العقل البشري يبدأ في المقارنة من سن السادسة بدرجة بسيطة ويبدأ في التدرج.

ولكن هناك مقارنة إيجابية ومقارنة سلبية فالمقارنة الايجابية هي من يستغل هذه المقارنة في تطوير ذاته واكتشاف مواهبه والعمل عليها دون الالتفات لأحد وعدم وصول نسبه المقارنة لدية لدرجه كبيرة.

فهو قادر علي تحديد نسبة المقارنة لدية ولكن هناك من يشغل كل تفكيره بمقارنة نفسه بغيرة وينسي ذاتة إلي أن يصل لدرجه العقم أحيانا وهنا لابد من وقفه أمام كل شئ لكي يستعيد نفسه من جديد لأن هنا تكمن المشكلة فمن هنا يُخلق شعور قلة الثقة بالنفس وهو أن ترى نفسك قليل بمقارنتك لغيرك طول الوقت،وتبدأ في مقارنة كل شئ في حياتك وقد تتخطي إلي أن تصل إلي درجة الاكتئاب وتتعدى.

فالمغزى من هذه الفقرة لا أقول أن المقارنة شي خاطئ لأن هذه طبيعة بشرية ولاكن يجب علينا التحكم في أنفسنا ومعرفة من نحن أولا ؟!

لذلك فالتحدت مع أنفسنا ليس بالجنون كما يعتقد البعض ولكنه فهم لذاتنا ولشخصيتنا فهم لدواخلنا وماذا نريد؟!

لأن باختصار الثقة بالنفس هي مفتاح النجاح في الحياة سواء كانت الشخصية أو العملية،

لذلك فهي تستحق العناء والمثابرة للوصول إليها ورفع نسبة تواجدها بداخلنا فبناء الثقة بالنفس ليس بالمهمة السهلة وليس بالجزء الصعب أيضا

خطوات علاج انخفاض وقلة الثقة بالنفس لديك هي:

1/ تقبل ذاتك وتقبل عيوبك قبل مميزاتك

2/ تحديد نقاط القوة والضعف لديك..

أي معرفة مهاراتك ومواهبك ومعرفة من أنت

3/ ممارسة التعاطف مع الذات واحتضانها

لأن الاعتناء بالنفس، وممارسة الرعاية الذاتية أمر هام لبناء الثقة بالنفس مثل (ممارسة رياضه معينة وإتباع نظام غذائي صحي وغيرها أي الاعتناء بالصحة النفسية والجسدية والعقلية)

ويجب تذكر أن الجميع يرتكبون أخطاء، وأن الأخطاء ليست إلا مجرد جزء من عملية التعلم.

4/ التجاهل والابتعاد عن النقد الغير بناء، والبعد عن المحبطين.

5/ مواجهة المخاوف ..سنقف عند هذه النقطة قليلا،

فمواجهة المخاوف ليست أن تلقي بنفسك أمام مخاوفك قفزة واحدة فهذا فهم خاطئ ولكن لكي تواجه مخاوفك عليك بالتدرج لكي تتخطي مخاوفك بشكل سليم دون أن يؤثر علي صحتك النفسية وتعرض نفسك لموقف قد يقلل كثيرا من صحتك النفسية، ويزيل ما تم بناؤه .

6/ تقليل المقارنة، والبدء في تطوير ذاتك وشخصيتك

7/ تقسيم الأهداف الكبيرة إلى خطوات أصغر تبدو أكثر قابلية للتحقق مما يذيد من الثقة بالنفس لديك 

لن تتسلق الجبل دون أن تثق بنفسك

كيف يمكن أن تحدد الثقة بالنفس مسار حياة الإنسان ؟
كيف يمكن أن تحدد الثقة بالنفس مسار حياة الإنسان

اصنع منك إنسان جديد، إنسان بثقة عالية أوجد لنفسك مكانا بعيدا عن المحبطين، أو التي تري نفسك معهم ثقتك ضعيفة وقدر ذاتك، ولا تنتظر من أحد بأن يقدرها قبلك.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع أيضاً